سلّم كينسي او سلم كنزي Kinsey scale:


يميل الناس إلى التفكير في التوجه الجنسي من حيث عدد صغير من الفئات المختلفة - الأكثر شيوعًا ، مغاير الجنس، مزدواج الميول الجنسية ، ومثلي الجنس. يتوقع هولاء الافراد الذين يشتركوا في هذا الرأي أن الجميع البشر سوف يتناسب معهم أحد هذه الصناديق الثلاثة.

ومع ذلك ، يجد آخرون بأن التوجه الجنسي أكثر تعقيدًا بكثير وأنه يُنظر إليه بشكل أفضل على طول السلسلة متصلة أو طيف من التنوع والالوان. لذلك يمكن إرجاع فكرة طيف التوجه الجنسي إلى ألفريد كينسي، أنشأ عالم الحيوان والأحياء ”ألفريد كينسي“ في أربعينيات القرن الماضي هو مقياس استحدثه ألفريد كنزي وفريقه بعد إقامتهم مقابلات مع آلاف الأشخاص عن تاريخهم ونشاطهم الجنسي. أوضح البحث أن السلوك والأفكار والمشاعر الجنسية ناحية نفس الجنس أو الجنس الآخر تتغير على مدار الوقت

يُستخدم سلم ”كينسي“ لوصف تجربة الشخص الجنسية، أو الإستجابة في وقت معين، ويبدأ مجاله من 0 (ويعني غيريّا حصراً)، حتى 6 (مما يعني مثليّا حصراً)، واُعتبر الناس الذين صنفوا في مكان ما بين 2 و4 مزدوجي الميول الجنسية، بينما اعتبر عالما الإجتماع ”مارتن واينبرغ“ و”كولن ويليامز“؛ من حيث المبدأ، بأن الأشخاص الذين يصنفون في مكان ما بين 1 إلى 5 هم مزدوجو ميول جنسية. وقد تم إضافة فئة X الى سلّم كينسي وتعني اللاجنسية -يُمكن اعتبار اللاجنسية غياباً في التوجُّه الجنسي، أو أحد التنوعات بين التوجهات الجنسية التي تشمل الغيرية و المثلية و الازدواجية الجنسية. كما أنه مصطلح واسع يُصنِّف طيفاً واسعاً من الهويات اللاجنسية الفرعية-

فيما كتب عالم النفس ”جيم ماكنايت“ بأنه في حين أن الفكرة (والتي مفادها أن ازدواجية الميول الجنسية شكل من أشكال الميول الجنسية المتوسطة بين المثلية الجنسية والمغايرة الجنسية) هي ضمنية في سلم كينسي، فقد شكل هذا المفهوم تحدياً كبيراً منذ أن قام عالم النفس ”ألان بيل“ وعالم الإجتماع ”فاينبرغ“، بنشر كتاب ”Homosexualities“ في عام 1978.

اختبار سلم كنزي
على عكس ما قد يعتقده العامة وعلى عكس وجود الكثير من المواقع الإلكترونية التي تدّعي امتلاكها لاختبارات سلم كنزي.فحسب موقع معهد كنزي، لا يوجد اختبار رسمي لسلم كنزي، وقد قام فريق البحث الأصلي أعطى النتائج بناء على معرفتهم بتاريخ جنسانية الأشخاص.
شرح سلم كنزى

0 مغاير تماماً
1 مغاير في الغالب، مثلي عرضاً
2 مغاير في الغالب، مثلي أكثر عرضاً
3 مزدوج الميول الجنسية
4 مثلي في الغالب، مغاير أكثر عرضاً
5 مثلي في الغالب، مغاير عرضاً
6 مثلي تماماً
إكس X لا جنسي 

 


المصدر:
The Kinsey Institute
wikipedia
Overview". The Asexual Visibility and Education Network (AVEN). 2008.

SERVICES

Translation Assistance
Psychological/Social Support
French Language Lessons

Hosting

INFO ON SEXUAL HEALTH

ADVOCACY

GET HELP

Do you need urgent help as an LGBTQ+ person?

Email us at help@ankhfrance.org and we will reply to you as soon as possible.

Suicide Protection

INFO ON SEXUAL IDENTITY

SUBSCRIBE:​​

CAMPAIGNS

CONNECT​ WITH US:​​

  • YouTube
  • w-facebook
  • Twitter Clean

Contact@ankhfrance.org
MONDAY - FRIDAY
09:00 AM - 05:00 PM

All our staff members are volunteers working across France and  the MENA Region from home. 

Privacy Policy Terms of Use © 2021 by ANKH.